مترجممقالات

أفضل 10 تطبيقات للهاتف المحمول لعالم البيانات/محلل البيانات

كتابة: Premjith Purushothaman   ترجمة: أسيل المسعد   مراجعة: يحيى خوجه

[المقال الأصلي بالانجليزي اضغط هنا]

مجموعة من تطبيقات الأجهزة المحمولة المفيدة التي ستساعد على تعزيز مهاراتك في علم البيانات وتحليلها. هذه التطبيقات المجانية يمكنها تحسين قدرات الاستماع لديك، والمهارات المنطقية، بالإضافة للمهارات القيادية وأكثر من ذلك.

تطور إمكانيات علم البيانات وتعلم الآلة يحول العالم من حولك. لا تحتاج لحمل الكمبيوتر الشخصي أو المحمول 24/7 لتأدية عملك بإتقان. لقد حان الوقت لأخذ استراحة من الروتين اليومي واعتماد استراتيجيات التعلم السريع. فالحل بسيط، فقط حَوِّل إلى تطبيقات المحمول.

هل تعلم أنه يمكنك تشغيل لغة بايثون في هاتفك الذكي؟

نعم! تطبيقات الأجهزة المحمولة أضافت إضافة هائلة من المتعة على أساليب التعلم لدينا. الموضوعات التي كانت صعبة الفهم يتم تدريسها حالياً عبر استخدام الصور والقصص في هاتفك النقال أو الكمبيوتر اللوحي، حيث يمكنك استرجاعها في أي مكان في السفر أو غيره.

في هذه المدونة نشاركك بعض التطبيقات القيمة التي يمكنها أن تعزز مهاراتك في علم البيانات وتحليلها. هذه التطبيقات يمكن أن تعزز قدراتك في الاستماع، والمهارات المنطقية، والصفات الأساسية في القيادة وما إلى ذلك، والتي تميل  إلى أن تكون أقوى من توقعاتنا.

لقد قمنا بجمع هذه التطبيقات المحمولة من فئات مختلفة لأن جميعنا ندرك نقاط الضعف لدينا وهذه التدوينة ستساعدك في استهداف فرص التحسين المناسبة. علماً أن تطبيقات اندرويد تتوفر بشكل مجاني في متجر جوجل.

 

  1. اليفيت Elevate (التحميل – 1 مليون)

هو برنامج مخصص لتدريب الدماغ ويهدف لتعزيز مهاراتك الذهنية. الدورة التدريبية للدماغ تتكون من 3 أنشطة يومياً حيث يتم اختيار هذه الأنشطة بناءً على الأداء السابق. فإذا كنت ضعيفاً في جانب معين، ستجد الأنشطة المتعلقة بهذا الجانب كثيرًا. كما يحتوي هذا التطبيق على برامج تدريبية مختلفة، إلا أنها غير متوفرة في الإصدار المجاني. بشكل عام هذا التطبيق ناجح في إضافة المتعة للجانب المعرفي.

  1. لوماسيتي Lumosity (التحميل – 10 مليون)

هو تطبيق مخصص لتدريب الدماغ ويدعم الألعاب أيضاً. هذه الألعاب قادرة على تحدي تفكيرك المنطقي بصورة كافية وأكثر. كما يساعد التطبيق على تحسين قدراتك في مجال القراءة والكتابة والرياضيات والمنطق. وبرامج التدريب المخصصة أكثر من رائعة ومشوقة حيث تتلقى يومياً 3 تمارين لتدريب الدماغ. كما تتوفر المزيد من التمارين وتكون متاحة بعد الدفع لها.

  1. نيورنيشن Neuronation (التحميل – 5 مليون)

هو تطبيق مخصص لتحسين صحة ونشاط الدماغ حيث يساعد على تحسين الذاكرة والذكاء والتفكير المنطقي. كما يحتوي على مجموعة مختلفة من الأنشطة بالإضافة لتصميمه ما يقارب من 60 برنامجًا تدريبياً. وفوق ذلك يتيح لك الدخول في تحديات مع أصحابك ومراقبة أدائك أسبوعيًا. وإذا استخدمت هذه التطبيقات بشكل منتظم، فيمكنها تغيير حياتك.

  1. ماث وورك أوت Math Workout (التحميل – 5 مليون)

هل تريد أن تكون جيداً مع الأرقام؟ هذا التطبيق يساعدك على ذلك. فالتطبيق سيساعدك في مراحل مختلفة من الحياة. بشكل أوضح يجب أن تكون مستعداً نفسياً لتطوير مهاراتك في الرياضيات وإعداد ذهنك للهدف النهائي للعد والحساب باستخدام الأصابع. التطبيق بمستوى الهواة ويحوي أنشطة رائعة لتعزيز الموهبة الحسابية.

  1. كيو بايثون QPython (التحميل – 500 ألف)

التطبيق يساعدك على تشغيل بايثون على هاتفك النقال كما يُمكن أجهزتك الاندرويد من تشغيل محتويات ومهام بايثون. التطبيق أكثر توافقاً مع بايثون 2.7 وهو حاصل على تقييم عالي. كما يحوي على محرر لبايثون ومكتبة SL4A الخاصة بنظام أندرويد. بالإضافة إلى ذلك يضم التطبيق مكتبات بايثون القيمة ويمكنه أيضاً من تنفيذ تعليمات بايثون البرمجية والمستندات من رموز QR.

  1. تعلم بايثون Learn Python (التحميل – 10 ألف)

لم تعد تحتاج لأجهزة خاصة لتعلم بايثون. هذا التطبيق يوفر دروس تعليمية لبايثون على أجهزة الاندرويد. الدروس تغطي الأساسيات في بايثون وأنواع البيانات ونماذج لقواعد التحكم وما إلى ذلك. التطبيق يحتوي على أسئلة تعليمية تشمل أسئلة الصح والخطأ وألغاز وخليط من الأسئلة وإجاباتها لتحسين عملية التعليم والمعرفة. التطبيق يمثل مصدر انطلاق مهم للناس الشغوفة ببايثون.

  1. لغة R – R Programming (التحميل – 10 ألف)

تمامًا مثل بايثون، يمكنك تعلم R أيضًا على جهازك الذي يعمل بنظام الاندرويد. هذا التطبيق يعلمك أساسيات R البرمجية، ويمكنك اعتباره نسخة مصغرة من دورة في R. هذا التطبيق هو الأنسب للهواة وهو يشتمل على متجهات ودوال ومصفوفات وعوامل وقواعد بيانات وقوائم إلخ …

  1. الإحصائيات الأساسية Basic Statistics (التحميل – 50 ألف)

هذا التطبيق ملائم للمبتدئين في علم البيانات والتحليل. يمكنك اعتبار هذا التطبيق كمصدر أساسي للقياسات الإحصائية المختلفة مثل الرسوم البيانية والتوزيع التكراري ووصف البيانات واختبار الفرضيات وغيرها الكثير. إذا كنت تستعد لإجراء اختبار، فقد يكون هذا دليل مثالي لك.

  1. التوزيعات الاحتمالية Probability Distributions (التحميل – 50 ألف)

بعد التمكن من أساسيات علم الإحصاء، يكون هذا التطبيق هو الخطوة التالية المناسبة التي يجب اتخاذها. حيث يتيح لك هذا التطبيق التعامل مع الدوال المتطورة الخاصة بأجهزة الاندرويد. ويجب أن تكون على دراية ومعرفة بالتوزيع الاحتمالي مثل التوزيع الثنائي.

  1. يوداسيتي Udacity (التحميل – 10 مليون)

يوفر التطبيق مجموعة واسعة من الدورات التعليمية، ونظرًا لأنه تطبيق جوال فيمكنك أن تتدرب من خلال الأجهزة المحمولة. ولا يوجد فرق في الاستخدام بين موقع الويب أو تطبيق الجوّال، فواجهة التطبيق بسيطة وسهلة الاستخدام.

قد يكون من الصعب تنزيل جميع التطبيقات العشرة على جهاز الأندرويد الخاص بك. قطاع تطوير التطبيقات المحمولة يزدهر بشكل متسارع ويتم إطلاق الكثير من التطبيقات كل يوم لإرضاء المستخدمين. ولتجني الفوائد من هذه التطبيقات، يجب أن تحاول تخصيص بعض الوقت كل يوم لممارسة التدريبات.

الوسوم
اظهر المزيد

Aseel Almesad

مهندسة كمبيوتر مع ماجستير في دراسات المعلومات، مهتمة بعلم البيانات وأعمل على التعريف بالبيانات الضخمة والتوعية حول أهميتها لذا سعيت لتأسيس مجتمع المرأة للبيانات بالكويت (تحت الاشهار حاليا)

مقالات ذات صلة

رأي واحد على “أفضل 10 تطبيقات للهاتف المحمول لعالم البيانات/محلل البيانات”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق